
قال عبدالله بن المبارك كنت حاجا لبيـ,ـت الله الحـ,ـړام وفي ليـ,ـلة من الليـ,ـالي وأنا نائـ,ـم في منى رأيت فيما يرى النائـ,ـم رجلين جالسين عند رأسي يتبادلان أطراف الحديث فقال أحدهما للآخر أتدري كم حاجا تقبل الله حجه في هذا العام ..!! قال الآخر لا .. لا أعلم .
-
كرسي سُحِب في لحظة فكشف حقيقة الأسرة كلهانوفمبر 23, 2025
-
هسددلك لما اكبرنوفمبر 23, 2025
-
طبيب بيطرى يستدعى الشرطهنوفمبر 23, 2025
-
كنت فى العمره مع زوجتى وحصل ان…نوفمبر 23, 2025
فقال لم يقبل الله من حجهم إلا القلة
ولكن الله عفا عنهم وقبل حجهم بفضل موفق الإسكافي الشامي على أنه ببلاده ولم يحج ..!!
قال عبدالله بن المبارك فاستيقظت ولم يكن لي هم بعدها إلا موفق هذا
وكيف قبل الله حج المسلمين بسببه وهو لم يحج ..!
قال عبدالله فخرجت من مكة أطلب الشام
فلما وصلتها سألت عن موفق الإسكافي
فلم أجده إلا بعد مدة
بعد أن سألت عنه كل من قابلت فلما قابلته
قلت له
أحججت عامك هذا ..
قال لا
قلت له وما منعك من الحج ..
قال ولماذا تسأل ..
قلت له أخبرني بخبرك وسأخبرك بخبري ..!!
قال موفق أنا إسكافي صانع احذيه كما ترى
ولما عزمت على الحج من العام الماضي
صرت أدخر ما يزيد عن حاجتي من مال يسير
للحج هذا العام أو العام الذي يليه
فلما اقترب موسم الحج وجدت أن المال يكفيني للحج
فعزمت على الحج إلى بيـ,ـت الله الحـ,ـړام
وأصبحت أعد العدة لذلك . وبينما أنا عائد إلى بيـ,ـتي ذات يوم استقبلتني زوجتي بإناء وكانت حاملا
وقالت لي اذهب إلى جارتنا وأطلب منها شيئا من الشواء
فقد شممت رائحته عندهم واشتهيته .
قال موفق فذهبت إلى جارتنا وكانت أرملة
وعندها صبية أيتـ,ـام تقوم عليهم فقلت لها
خذي هذا الإناء وأعطينا شيئا من الشواء
فقد اشتهته زوجتي وهي حامل .
قالت المرأة إنه لا يحل إلا لنا .. ولا يحل لك يا موفق ..!!
قلت ولم ..
قالت إنها مېـ,ـته
فقد نفقت شاة عند بـ,ـيت من بيـ,ـوت الحي
فرموها على قارعة الطريق فرأيتها وكنت أنا وأبنائي لم نطعم شيئا من عدة أيام
فخشيت عليهم من الهلاك فقـ,ـطعت شيئا من الشاة وجئت بها لأولادي وشويتها لهم .
قال موفق فأظـ,ـلمت الدنيا في عيني
فرجعت منها إلى بيتي وأنا ألطـ,ـم على وجهي وأقول
ويل لك يا موفق من الله
تكنز المال لتحج .. وجارتك وصبيانها يأكلون المېـ,ـتة
فعمدت إلى المال وأعطيته كله لها ..!!
قال عبدالله بن المبارك فقلت له ..
اعلم بأن الله قد قبل حج من حج هذا العام بسبب عملك هذا
ثم تركته وانصرفت إلى أهلي بالعـ,ـراق .
فأين المسلمين …. من إخوانهم الذين ېمـ,ـوتون الان ..
جوعا وعطشا ومـ,ـرضا ولا علاج ولا مأوى ولا مأكل ولا مشرب ..!!
لك الله يا غزة العزة..والله مقصرين نعيش بمنتهى الترف وانت تاكلين التراب ..
ولا حول ولاقوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل








